الرئيسية » , » العيون: عائلات صحراوية كبيرة تستفيد من الريع المخزني

العيون: عائلات صحراوية كبيرة تستفيد من الريع المخزني






 كشفت لائحة المستفيدين من المأذونيات  (الكريمات) المنشورة من طرف وزارة التجهيز والنقل في إطار تطبيق مقتضيات دستور توافقنا عليه نرجو أن يكرس مبادئ المساواة والعدل والقطع مع اقتصاد الريع ومنع الامتيازات، وممارسات طالما أدى الشعب المغربي ثمنها من دماء أبنائه الزكية. واللافت للنظر في هذه اللائحة ما منح لأبناء الأقاليم الصحراوية والتي نود إبداء الملاحظات التالية حولها:
 ـ استفادة عائلات اغتنت من هذا الامتياز (عائلة الجماني23 رخصة. عائلة ماء العينين.عائلة دويهي وعائلة الدرهم....) وبعملية بسيطة فان الربح الصافي لهذا الامتياز حوالي 100.000 درهم شهريا للحافلة،  ولنعدها منذ 1977. وأصبحت هذه العائلات مستنفذة وقوية ماديا وتحاول السيطرة على النواحي السياسية والاقتصادية بالمنطقة.
ـ استفادة عدد من العائدين إلى ارض الوطن ولسنا نعرف هل هي شراء للوطنية أم هي حاجة هؤلاء العائدين الكبار إذا ما علمنا ا ن لديهم امتيازات أخرى .
ـ غريب استفادة شخصين هما حاليا عضوين في قيادة جبهة البوليساريو (محمد علي ولد سيد البشير والجماني ابراهيم ولد سعيد) على الرغم من أن تواجدهم في الصحراء حتى 1979 هل هو نسيان من طرف الدولة أم دعم لجهة ما (الجماني).
 وعليه فان عائلة واحدة استفادت ولازالت تستفيد من مبلغ إجمالي يصل إلى 90 مليار سنتيم من هذا الريع، في حين لازالت بعض العائلات الصحراوية تعيش الفقر والتهميش. الم يكن من الأجدى توزيع هذه الامتيازات على هذه العائلات ونكون فعلا قضينا على المعضلة الاجتماعية، أم انه أسلوب المحسوبية وتقوية طرف على آخر وشراء ذمم وسياسة.












كشفت لائحة "الرباح" وزير التجهيز والنقل، التي أعلن عنها للراي العام،  مدى حجم الفساد وشراء الذمم من قبل السلطة لعائلات صحراوية كبيرة، نهبت ومازالت تنهب الصحراء، أسماء وعائلات يدرك الجميع اليوم أنها لم تكن في حاجة إلى مثل هذه الامتيازات وربما يكون بعضها "تافها" تفاهة من ظل يستفيد منها خلسة.
المستفيدين من رخص استغلال المقالع والصيد في أعالي البحار وأذونات رخص (لكريمات) ورخص الريع في صيغها، هم من كبار العائلات الصحراوية:
- كجمولة منت أبي
- عائلة والي العيون الخليل الدخيل
- عائلة ماء العينين
- عائلة الجماني




الصحراء الآن:محمد الأمين مراد
 تحت عنوان: بوليساريو تستفيد من لكريمات حتى هي. والد رئيس البوليساريو يتوفر على كريمتين، نشر موقع كود الاخباري قصاصة إخبارية لكاتبها: علي الزركي العيون، ما أثار إنتباهي هو العنوان لأن الخبر لم يتضمن شيئا يستحق القراءة اللهم إستفادة الشيخ الوقور خليلي ولد محمد البشير والد محمد عبد العزيز أمين عام جبهة البوليساريو التي تفاوضها الدولة المغربية لتحديد المستقبل السياسي للصحراء، فضلا عن بعض الأسماء من الصحراء التي إذا ما تمت مقارنتها بلائحة الأشخاص الذين إستفادوا من رخص النقل لن يمثلوا أكثر من نسبة واحد في المليون.
الفكرة المسمومة التي يحاول الموقع أن يبثها من خلال هذا الخبر غير البريء هو أن حتى من يطلق عليهم صحراويين وحدويين ليسوا أكثر من مرتزقة و إنفصاليين لا يجوز أن سيتفيدوا من الامتيازات الممنوحة من طرف الدولة ، من منطق أنه ليس في القنافذ أملس، فكذلك هو حال الصحراويين ليس فيهم مخلص فكلهم مشاريع خونة و عملاء و إنفصاليون ، هم وحدهم في المغرب المطالبون بتقديم كشوفات تثبت و طنيتهم و إنتماءهم لهذا الوطن.


لكن ما لا يعلمه كاتب المقال الذي أظن أنه إسم مستعار فقط أن بعض الصحراويين الذين راهنوا على المغرب كخليلي و أمثاله من رجالات المقاومة و جيش التحرير في الصحراء من أمثال : علي بويا ولد ميارة و حبوها لحبيب و أبا الشيخ ولد اباعلي و محمد خر و علي بوعيدا و عبد الله الخطاط و الدليمي الشريف و اللائحة طويلة فعلوا ذلك عن قناعة، و عندما قرر بعض منهم حمل السلاح ضد المغرب فعلوا ذلك بقناعة، و عندما قرر بقية منه تركه و العودة إلى المغرب فعلوا ذلك عن قناعة لا أحد أرغمهم على ذلك.
و لا أظن في إعتقادي المتواضع أن بهذا النوع من المقالات يمكن للمغرب أن يربح قلوب الصحراويين ، هذا إن كان فعلا جادا في الفوز بقلوبهم.




اثار نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل بالمغرب اهتماما واسعا لما تضمنته من اسماء فاعلة في ميدان السياسة والرياضة والفن بالاضافة الى افراد من العائلة الملكية ومستشاري الملك.


ووصف قرار عبد العزيز رباح وزير النقل والتجهيز بنشر اللائحة بـ'الشجاع' لكشفه عن مئات الاسماء التي استفادت من 'اقتصاد الريع' دون ان يترتب عليهم اية التزامات وهي لائحة كان محظورا الاقتراب منها وارتفعت الدعوات لنشر لائحة المستفيدين من رخص الاستغلال في قطاعات اخرى مثل الرمال والصيد البحري والغابات.


وجاء في بلاغ لوزارة التجهيز والنقل ان نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل او ما يسمى بالمغرب بـ(الكريمات) 'في إطار التنزيل العملي للدستور وللبرنامج الحكومي والتزاما من الوزارة بتقوية نظام الحكامة وتطوير الشفافية وجعل الإدارة في خدمة المواطن ودعما لحق المواطنين في الوصول إلى المعلومة ستعمل الوزارة على نشر لوائح المستفيدين من جميع رخص النقل (الكريمات أو الأذونات) المرتبطة بوزارة التجهيز والنقل وذلك في غضون الأيام القليلة المقبلة بموقع الوزارة على شبكة الأنترنت'.


وتعتبر رخصة النقل او (لكريمة) هبة، غالبا من تأتي من القصر الملكي او وزارة الداخلية، نوعا من انتواع اقتصاد الريع وشكلا من اشكال الفساد او الافساد وحملت التظاهرات التي نظمتها حركة 20 فبراير الاحتجاجية التي انطلقت في سياق الربيع العربي، شعارات تندد بهذه الظاهرة وتطالب بمحاربتها ومحاسبة المسؤولين عنها.
ويأتي نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل في سياق ما تقول به حكومة عبد الاله بن كيران من محاربة للفساد وايضا الشفافية وحق المواطنين في الاطلاع على ممتلكاتهم العامة وثروات بلادهم.
واعلن عزيز رباح وزير التجهيز والنقل يوم الاحد الماضي عن اعداد مشروع قانون مؤطر لاستغلال مقالع الرمال يذهب في اتجاه حماية البيئة وإقرار الشفافية والتنافسية في القطاع وضبط مداخيله، مؤكدا أن الوزارة تدرك حجم الخسائر الناجمة عن نهب الرمال واوضح أن مشروع القانون سيعرض في الأسابيع المقبلة للنقاش العمومي والمؤسساتي معربا عن أمله في أن يصادق عليه البرلمان في أقرب الآجال لدخول مرحلة اقتصاد شفاف ومبني على التنافسية.
وتكشفت لائحة المستفيدين من رخص النقل الخاصة بالحافلات بين المدن وتضم 3681 رخصة يملكها 1478 ناقلا معنويا أو ذاتيا ان '70 بالمائة من الرخص المسلمة تستغل بطرقة غير مباشرة أي يتم كرائها و24 بالمائة من ما مجموعه 3681 رخصة مسلمة لا يتم استغلالها الآن'، وذلك 'بالنظر إلا أن عددا كبيرا منها يهم خطوط ربط قصيرة بين المدن، وذلك أمام التوسع الحضاري للمدن، إذ أصبحت تلك الخطوط تشتغل فيها حافلات النقل الحضري، وبالتالي لم تعد مربحة لأصحابها، فتوقفوا عن استغلالها'، وكذلك 'إلى وجود خطوط متباعدة المسافة لم تعد مربحة أيضا وتوقف استغلالها'.
وتكشف اللائحة المعلن عنها وجود 1478 ناقلا، مما يعني أن عدد كبير من الناقلين يتوفرون على أكثر من رخصة وقالت صحيفة التجديد ان ناقلا واحدا يتوفر على 216 رخصة للنقل، وهو شركة وليس من الأشخاص الذاتيين، حصل على أغلب الرخص سنة 1949، وحصل على رخص أخرى في سنوات متفرقة آخرها سنة 2003.
وتقول الوزارة بأن 83 بالمائة من الناقلين الذين يبلغ عددهم 1478، 'يتوفرون على رخصة أو رخصتين ويعملون في ثلثي الشبكة الطرقية الوطنية'، ومن الملاحظات المسجلة 'وجود ناقلين من الأشخاص الذاتيين يصل عدد الرخص الممنوحة لهم إلى ستة'، وأن '73 بالمائة من الناقلين الذين يتوفرون على رخص النقل هم من الأشخاص الذاتيين، و48 بالمائة منهم لا يتوفرون على رخص للنقل، وإنما لجؤوا إلى كرائها'.
بالنسبة للاسماء ورد في اللائحة أسماء عائلات أمحزون اخوال الملك محمد السادس، والفاسي الفهري، وبناني والتازي وبنجلون وبرادة والعلوي الحافظي والعلوي الإدريسي ومزيان بلفقيه، وآل الجماني، وأهل ماء العينين، والخطابي... إلى جانب أسماء سياسيين وصفهم موقع لكم بـ'فاسدين، ومخبرين وجلادين' مثل التونزي وصاكا والعشعاشي ممن كانوا يشتغلون في مكتب المخابرات 'كاب 1' في عهد الجنرالين محمد أوفقير وأحمد الدليمي، والمتهمون حتى اليوم باختطاف وتصفية الزعيم المهدي بن بركة مؤسس اليسار المغربي الحديث.
وورد في اللائحة اسماء الرياضيين نورالدين القاسمي، زكريا عبوب، طارق جرموني، نبيل مسلوب، عبد اللطيف جريندو، يوسف روسي، مصطفى الشادلي، عبد القادر معزيز، ابراهيم بوطيب، حمو بوطيب، بوشعيب لمباركي، الحسين اوشلا، حميد ناطر، يوسف السفري، عشيق عبد الحق ، محمد لوكيلي، عبد الكريم الحضريوي،التيمومي محمد، عبد المجيد ظلمي، عبد المجيد لمريس، عبد المجيد لغريسي، صلاح الدين بصير، محمد امجيد رئيس جامعة التنيس.....
ومن الجيش والمخابرات الكونيل محمد الكوش، كولونيل علي ناجي، الكونيل الغول تهامي، زوجة الجنرال الصفريوي، ومحمد العشعاشي، وعبد القادر صاكا ، وميلود التونزي، والثلاثة انتموا إلى 'كاب 1' ومن البرلمانيين حميد لعكرود، برلماني التجمع الوطني للاحرار، محمد فارس، منسق اليسار الأخضر، عبد الباري الزمزي، عن حزب النهضة والفضيلة، و كجمولة بنت ابي عن التقدم والاشتراكية، المحجوبي أحرضان، عن الحركة الشعبية، الكرتيلي محمد قيادي في الاتحاد الدستوري وعضو جامعة كرة القدم ورئيس اتحاد الخميسات. ورثة المعطي بوعبيد مؤسس الاتحاد الدستوري، محمد ساجد عمدة البيضاء.
من الفنانين وردت اسماء لطيفة رأفت، نعيمة لمشرقي عبد الرحمان التازي، ومنى فتو ونعيمة سميح، وبهيجة إدريس،والراشدي
اما بالنسبة لاصهار وأقرباء الملك فهناك عائلة أمحزون، جمال وإدريس أمحزون، لالة جمانة العلوي السفيرة المغربية ببريطانيا ومن العائلات القريبة من القصر وردت اسماء عائلة التراب، الدكتور بنعيش توفي في انقلاب الصخيرات، ابنه مستشار للملك وبنته سفيرة للمغرب في البرتغال. الجماني، ماء العينين، الدخيل، بناني، التازي وعائلة العلوي الحافظي.
وقال عبد العزيز رباح ان نشر اللائحة لا يحمل جرأة ولا شجاعة انما قرار ينسجم مع برنامج الحكومة 'ربما لم تكن الوضعية السابقة تسمح للوزراء بنشر لائحة المستفيدين من 'لكريمات' اما الان فان الدستور الجديد ينص على حق المواطن بالولوج إلى المعلومة والمواطن الذي يحرم من الولوج يستطيع ان يتقدم بدعوى ضد الوزارة.
واكد ان نشر لائحة لكريمات، بداية وجزء من إصلاح شامل لاقتصاد الريع ليس في مجال النقل فقط بل في مقالع الرمال والصيد في أعالي البحار، سنتدرج في إصلاح ذلك ولا ندعي لا بطولة ولا نعتبر في الأمر جرأة زائدة. 
أول ما سنقوم به هو إخضاع من سيحصل على رخص مستقبلا لطلب عروض يأخذ بعين الاعتبار الرخص الممنوحة لحـد الآن، أما لكريمات الممنوحة سنواكبها كي تدخل في النظام الجديد عبر استغلال تلك لكريمات في إطار شركات يستفيد منها الاقتصاد الوطني.
وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق ارسمي باسم الحكومة أن اللائحة التي نشرت بخصوص 'لكريمات' تندرج ضمن التزام حكومي سابق في إطار الحق في الحصول على المعلومة، كما يندرج في سياق تفعيل مبدأ الحكامة الجيدة وضمان الشفافية المطلوبة في الرخص والامتيازات ويعد خطوة أولى في مسار تكريس مبدأ الشفافية والسعي نحو الإصلاح الشمولي والمتكامل والمنسجم.
الفقيه والداعية عبد الباري الزمزمي البرلماني السابق الذي ورد اسمه كاحد المستفيدين من رخصة النقل لحافلة تربط بين مدينة طنجة وخنيفرة ذهابا وأيابا، قال ان نشر اللائحة عمل غوغائي وعبثي تريد منه حكومة بنكيران 'الإشهار واللعب بعواطف الناس والإثارة' ويسبب إحراجا للملك محمد السادس لان الملك هو الذي يسلم الرخص.
ونقل موقع 'وجهات نظر' عن الزمزمي إن النشر هم أسرار الناس وأن الأبناك لا تسمح بكشف أسرار المتعاملين معها، مبديا استغرابه من الهدف وراء عملية النشر.
وهاجم الزمزمي وزراء العدالة والتنمية 'منذ مجيئهم إلى الحكومة وهم يحاولون اللعب على عواطف الناس وترويج قضايا للاستهلاك والإشهار مثل إنهم مازالوا يصلون في مسجد الحي ويتبضعون من عند نفس البقال ورفض الانتقال إلى المساكن التي تخصصها الدولة للوزارء، عوض التوجه للبرامج التي تخدم مصالح وقضايا الناس.
وقال إن رخص الحافلات التي تم الكشف عنها لا تدر على أصحابها مداخيل كبيرة، ودعا إلى الكشف عن الرخص الحقيقية التي تدر مبالغ خيالية، وأعطى مثالا برخص الصيد في أعالي البحار واستيراد السلع من الخارج ومخازن البضائع بالموانئ.
وشكك الكاتب اسماعيل اوعلي في نوايا حكومة بن كيران بنشر لائحة المستفيدين من لكريمات وقال أن هذا الكشف يتزامن بشكل غريب مع تاريخ صدور كتاب 'الملك المستحوذ' الذي يوجه أن كاتباه اتهامات إلى منير الماجدي وشخصيات أخرى بمحيط الملك بخرق القانون لمراكمة الثروة والسيطرة على الاقتصاد الوطني. 
وقال التجربة أكدت أن منع كتب مماثلة إنما يوفر لها دعاية مجانية ويجعل مضامينها موضوع الساعة. ليست هناك طريقة أفضل لصرف الاهتمام عن كتاب 'الملك المستحوذ' وما يتضمنه من اتهامات خطيرة وما يمكن أن يطرحه من نقاشات، أفضل من رمي حجرة كبيرة في بركة الريع الراكدة منذ عقود. لتصبح لائحة 'لكريمات' حديث الساعة وتعوض كافة النقاشات التي يفترض أن تثيرها مضامين الكتاب المذكور.
ويضيف الكشف المباغت عن لائحة 'الكريمات' ينطوي على مخاطر أخرى في باب استغفال الرأي العام. مضمون العملية لا يتعدى الكشف في حد ذاته، مقابل استمرار حجب كل التفاصيل الأخرى الضرورية.
تفاصيل من قبيل: ماذا بعد الكشف؟ في أي إطار يندرج؟ هل سيعقبه إصلاح قطاع النقل الطرقي للمسافرين بما يضمن تكافؤ الفرص أمام الجميع في الاستثمار في هذا القطاع؟
ماذا سيكون مصير أصحاب 'الكريمات' الحالية إذا افترضنا أن هناك إصلاحا ما مرتقبا من شأنه تحقيق هذا الهدف؟ من هم المساهمون في الشركات التي تملك 'كريمات' من ضمن المكشوف عنها؟ ماذا سيكون مصير 'الكريمات' التي ورثها ورثة عن المنوح لهم أصلا؟ إلى متى سيستمر حجب لائحة المستفيدين من الرخص التي تذر على أصحابها أرباحا خيالية مقارنة مع ما يمكن أن تذره 'كريمات' النقل الطرقي؟ هل ستظل أسماء المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحار واستغلال مقالع الرمال وأراضي الدولة الفلاحية والمناجم محجوبة عن المواطنين إلى أن يطرأ طارئ آخر ينبغي تحويل الأنظار عنه؟ هل ستملك الأحزاب الممثلة في البرلمان الجرأة لتقنن تضارب المصالح، بعدما توافق أغلبها على حذف هذا البند من مشروع الدستور حتى يضمن القانون عدم استغلال الاطلاع المسبق على المعلومة للاغتناء الفاحش بفضل البورصة.
ويقول الكاتب والصحفي علي انوزلا مدير موقع لكم الاخباري ان اللائحة بكل ما تضمنته من أسماء لأصهار الملك ولأعضاء من الأسرة الملكية، ولمستشارين للملك، ولسياسيين وضباط ومخبرين وجلادين ورياضيين وفنانين وأسر وعائلات غنية، تختزل صورة مصغرة عن حجم الفساد الذي يدب في الجسد المغربي وينخره من الداخل في صمت وتكشف عن حجم الفساد وشراء الذمم من قبل السلطة لسياسيين كبار، ولعائلات نهبت ومازالت تنهب المغرب، أسماء وعائلات يدرك الجميع اليوم أنها لم تكن في حاجة إلى مثل هذه الامتيازات وربما يكون بعضها 'تافها' تفاهة من ظل يستفيد منها خلسة مثل الثعلب الذي يدفن رأسه في التراب عندما يريد أن يأكل من نتانة سرقاته. كما ان اللائحة تبعث على الاشمئزاز من هذه الأسماء 'الكبيرة' التي ظلت تستفيد من امتياز تدرك قبل غيرها أنه ليس من حقها، وأن هناك أسر فقيرة هي أمس الحاجة إلى تلك 'العطايا'.


وقال ان على الرباح بقراره الشجاع ان لا يتوقف عند النشر وإنما يجب الذهاب بعيدا في وقف هذا النزيف، بوضع حد لسياسة الامتيازات ولاقتصاد الريع الذي قامت وتقوم عليه 'مملكة الريع' !


محمد البكاري ـ

أظهرت الائحة التي كشفت عنها وزارة النقل والتجهيز يوم الخميس فاتح مارس الجاري أن معظم الأسماء المستفيدة من رخص النقل "الكريمات" لا تستحقها ويمكن تصنيفها ضمن الطبقة الميسورة .
والبادرة التي أقدم عليها وزير النقل والتجهيز عبد العزيز رباح المنتمي لحزب العدالة والتنمية باستشارة مع رئيس الحكومة حسب ما صرح به رباح ليومية "أخبار اليوم" تعتبر سابقة في تاريخ المغرب ،وظهر من ردود الأفعال المعبر عنها حتى الآن أن الجميع ثمن هاته الخطوة. وإذا كان الكشف عن لائحة المستفيدين التي ضمت 3681 رخصة خطوة في مشوار طويل ،فإن المواطن المغربي ينتظر من رئيس الحكومة سحب هذه الرخص من أصحابها خصوصا وأن أغلبهم لا يستحقونها،فكيف تمنح رخص تدر الملايين لأشخاص ينتمون للدائرة "المسيورة"؟ 




قام وزير النقل والتجهيز بنشر لائحة المستفيذين من مأذونيات ورخص 'لكريمات' النقل. اللائحة اللإلكترونية ، حملت أسماء شخصيات سياسية نافذة ورياضيين دوليين مرموقين وأسماء فنية وإعلامية.


من بين الأشخاص المشهورة المستفيدة من هذه الرخص محمد عبد العزيز مزيان بلفقيه والد المستشار الملكي الراحل عبد العزيز بلفقيه، الذي سبق أن شغل منصب وزير النقل والتجهيز في حكومات سابقة. ونوال المتوكل العداء والوزيرة السابقة. كما تضمنت اللائحة أسمار رياضيين مرموقين مثل يوسف شيبو، وصلاح حيسو، وعبد اللطيف جريندو ونور الدين النيبت، وعبد الله بليندة وخالد الأبيض وحسناء بنحسي، ولحسن أبرامي ومحمد فاخر وفتحي جمال وعزيز داودة. وأسماء فنية مثل نعيمة سميح، ومنى فتو.
كما تضمنت اللائحة أسماء شركات كثيرة من بينها من تستفيد من أكثر من رخصة، ولا يعرف من يقف ورائها ولا الطريقة القانونية التي حصلت بموجبها على تلك الرخصة مادام الأمر يتعلق بشركات وليس بأشخاص عاديين.
وحفلت الشركة بأسماء لأشخاص وعائلات وورثة غير معروفين ولا تعرف الظروف التي تمت استفادتهم فيها من تلك الرخص التي غالبا ما تمنح كامتيازات.


















شارك هذا المقال :

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

 
الدعم : تصميم الموقع | Johny Templateبناءا على تصميم | موقع أسا الزاك
Copyright © 2011. أسا 24 - جميع الحقوق محفوضة
facebook page AssA ZaG
twiter page AssA24