الرئيسية » , » صفحة تسريبات امتحانات الباكلوريا على فايسبوك تتحدى وزير التعليم

صفحة تسريبات امتحانات الباكلوريا على فايسبوك تتحدى وزير التعليم

صورة

المشرف إدارة صفحة تسريبات امتحانات الباكلوريا على فايسبوك يتحدى وزير التعليم
"انتهى الامتحان موعدنا غدا" هكذا قال المشرف على صفحة "تسريبات" الفايسبوكية بمجرد انتهاء الساعات القانونية لاجتياز مواد امتحانات الباكلوريا لهذا اليوم. 

        وفي الوقت الذي نفى فيه وزير التربية الوطنية وقوع أي تسريبات، مؤكدا أن الأمر يتعلق فقط بمادة الفيزياء بعد أن قام أحد التلاميذ بنشرها على الفايسبوك بمجرد خروجه من القسم عنوة، فإن صاحب الصفحة يتحدى الوزير وكامل "الطوق الأمني" الذي ضربه على التلاميذ قائلا له"إذا كنت يا وفا وزير تحب التزيار فانا تلميذ مغربي اعشق التحدي". 


        "تسريبات" التي حظيت بمتابعة دقيقة لأهم تفاصيل وجزئيات الامتحان لحظة بلحظة منذ الثامنة والربع صباحا ونقلت بالصورة ما يدور داخل الأقسام حيث يجري التلاميذ المترشحون الامتحانات ، فإن عدد زوار هذه الصفحة التي قال صاحبها أنها أكبر تجمع طلابي مغربي وصل إلى 29 979 معجب أما عدد المتحدثين عنها فقد فاق 5101. أما عدد التعليقات من طرف التلاميذ والأشخاص الذين يساعدونهم على الإجابة عن الأسئلة التي تتوافد على كل منشور قام به صاحب الصفحة فإنها تفوق أحيانا 200 تعليق. 

        وقد كانت الصفحة كما عاينتها "أسا 24" طوال وقت الامتحان تنقل الأسئلة في جميع المواد لكل الشعب الدراسية ولا يقتصر الأمر فقط على مادة الفيزياء كما قال الوزير، والغريب في الأمر أن التلاميذ كانوا يقومون بالتعليق على الأسئلة والأجوبة من داخل الأقسام حسب ما جاء في الصفحة وهو ما يطرح سؤال المراقبة. 

        وقد توالت التعليقات بعد انتهاء الامتحان موجهة شكرها لصاحب الصفحة على "المجهود الذي بذله" حيث قال أحدهم" أنا  أشكر صاحب الصفحة" لتتجاوز التعليقات الشكر إلى توجيه خطاب فيه الغمز واللمز لوزارة الوفا، حيث علق أحدهم" الفايسبوك أسقط أقوى الأنظمة فكيف لا يسقط نظام وزارة التربية الوطنية" فيما وجهت فتاة أخرى كلامها لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة الاسلامية " فينك أ بنكيران أجي تشوف وليداتك شنو دارو وا راه مقلوبة عليك القفة" . 
صورة: 3olom 2‏
صورة
صورة

وزارة التربية الوطنية تقرر إعادة اختبارات مادة الفيزياء لـ 30 مترشحا وتقصي 6 رفضوا التخلي عنة هواتفهم النقالة

قررت وزارة التربية الوطنية يوم الثلاثاء 12 يونيو، إعادة اختبارات مادة الفيزياء يوم 15 يونيو الجاري بالنسبة لثلاثين مترشحا ومترشحة ينتمون إلى شعبة علوم الحياة والأرض بأكاديمية جهة الشاوية ورديغة بسبب خطأ في توزيع موضوع مادة الفيزياء الخاص بكل من شعبة علوم الحياة والأرض وشعبة الفيزياء.
وأوضحت الوزارة٬ في بيان توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه٬ أنها اتخذت هذا القرار " بعد ما تبين لها وقوع خطأ في توزيع موضوع مادة الفيزياء الخاص بكل من شعبة علوم الحياة والأرض وشعبة الفيزياء ٬ حيث تم استبدال الموضوع الخاص بشعبة علوم الحياة والأرض (17 مترشحا) بالموضوع الخاص بشعبة الفيزياء (13 مترشحا)".
وفي واقعة أخرى أشار المصدر ذاته إلى أن ستة مترشحين أحرارا بتاونات حاولوا استعمال هواتف نقالة بالقوة داخل مركز الامتحان بعد أن رفضوا وضعها داخل الصندوق المعد لهذا الغرض٬ فتم إقصاؤهم من اجتياز الامتحان٬ واتخاذ قرار بتطبيق الإجراءات القانونية المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 12-2111 بتاريخ 31 ماي 2012 في شأن تعزيز ضبط كيفيات إجراء امتحانات شهادة الباكالوريا.
وفي سياق آخر أفادت الوزارة أن 18 مترشحا من الأحرار بتاونات (12 من مركز واحد و 6 من مركز امتحان آخر) رفضوا اجتياز الامتحان احتجاجا على عدم إدراج أسمائهم في لوائح المترشحين المعلقة بقاعة الامتحان بالرغم من توفير إدارة المركز في حينه٬ لقاعة خاصة وأساتذة مراقبين في انتظار إجراء التحريات في الواقعة٬ مشيرة إلى أنه "مع استمرار المترشحين في تعنتهم وإجرائهم لاتصالات هاتفية من داخل المركز٬ دفع رئيس مركز الامتحان إلى طلب تدخل السلطات الأمنية تفاديا للتشويش على باقي المترشحين". وجددت الوزارة التأكيد ٬ على أنه باستثناء هذه الحالات ٬ فإن اليوم الأول من امتحانات الباكالوريا التي مر في ظروف جيدة.
وكانت الوزارة قد نفت في بيان سابق الشائعات التي أفادت بوقوع تسريب في موضوع مادة الفيزياء خلال الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا معتبرة أن هذه الشائعات "تسعى إلى النيل من مصداقية الامتحانات الوطنية".





شارك هذا المقال :

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

 
الدعم : تصميم الموقع | Johny Templateبناءا على تصميم | موقع أسا الزاك
Copyright © 2011. أسا 24 - جميع الحقوق محفوضة
facebook page AssA ZaG
twiter page AssA24