الرئيسية » » احتجاج ساكنة الزاك: الأسباب و الدوافع

احتجاج ساكنة الزاك: الأسباب و الدوافع

 مواطن -  اسا الزاك


هي  مدينة الزاك، تلك المدينة الهادئة التي تتربع على مساحة مهمة من اقليم أسا الزاك تحط بجنباتها واحات من النخيل التي تكاد تحجب الرؤية عن المدينة. كل زائر لها يعجب بهدوئها و كرم و حسن معاملة أهلها كباقي المدن الصحراوية، لكن سرعان ما بدأت المدينة تتلون بألوان الحزن و بدأ ذلك الهدوء يندثر شيئا فشيئا، وذلك راجع لمتغيرات داخلية عرفتها المدينة و التي لم تجلبلساكنتها سوى الويلات و المآسي و فرقت الأهل و الأحبة بها.
و بفعل متطلبات الحياة المعاصرة بدأ المواطن  بالزاك يفارق تلك الحياة البسيطة متطلعا لمستقبل زاهر يتناسب أو يواكب نمط الحياة لدى المواطن المعاصر، و أمام ما يروج له من برامج للتنمية البشرية و برامج لتأهيل الحواضر و العالم القروي و .... كل هاته البرامج و غيرها لم تعرف عنها ساكنة الزاك الا ما قيل عنها على شاشات التلفاز أو في حديث يدور بين الأفراد و شباب المنطقة منتظرين أن يحين دورهم الذي لم يأتي بعد.
فبقيت ساكنة الزاك لسنوات مضت تنتظر بأن يأتي الله بالفرج فيتغير حال المنطقة و عقدوا امالهم تارة على المنتخبين و تارة أخرى على السلطات الاقليمية و المحلية، لكن لا حياة لمن تنادي , فهؤلاء اللذين كانت تعتبرهم الساكنة ذلك النور الذي سيزيل سواد الظلم والقهر و التهميش ساهموا في طغيان السواد على سماء الزاك بفعل تصرفات نوجزها في :
- المنتخبون:
شرفونا  بحضورهم الموسمي  من الانتخابات الى  الانتخابات اذ في هاته الفترة يصاحبون الصغير و الكبير و يتفننون في وسائل اغراء و كسب ود المواطن و حين تنتهي يسألونه من أنت. و بعضهم يجهل هاته المسؤولية التي يتحملها و نسي بأن المواطن هو الذي وضعه في ذلك المنصب و انه هناك لخدمة المواطن، و البعض الأخر مغلوب على أمره بسب شيك على بياض قدمه ... أو أنه لا ينفع لشيء سوى التصويت عندما يكون الأمر يحتاج للأغلبية.
اذ  أن رئيس البلدية هو سيد المجلس فهو  يجلس على كرسي الرئاسة  لمدة تقارب 24 سنة  فاذا ما أمعنا النظر نجده واكب أربع حكومات تعاقبت على تسيير المغرب و لازال يواكب هاته الحكومة الجديدة كما أنه أمضى 10 سنوات في منصب برلماني بالإقليم و شغل أزيد من 20 مهمة بالجهة ككل لم تنفع ساكنة الزاك بأي شيء، فقط بفعل ممارساته الشنيعة و أعماله البغيضة لم يساهم سوى في نشر الفتن و شتات الاهل و الأقارب و شرد الفقراء الذين حرم العديد منهم من بطائق الانعاش التي سخرها لرعاة قطعان الابل التي يملكها و الخدم و أشخاص أخرين من كليميم و الطنطان و غيرهم من المدن ليصتوا عليه في الانتخابات. كما حرم العديد من العائلات المعوزة من الاستفادة من الدقيق المدعم وكذا الشعير المدعم الذي يخصص جزء مهم منه للابل و الفتاة يوزع على الكسابة ، بالإضافة الى سرقة أملاك الساكنة و التطاول عليها اضافة الى كرائه لكل أوكار الدعارة بالمدينة و التي يملكها و يحميها بمساعدة من السلطة الاقليمية في شخص العامل و السلطة المحلية في شخص الباشا السابق " حجاجي محمد" والدرك الملكي، كما أنه يتعاون مع أحد أباطرة المخدرات بالمدينة و المسمى ب " مصطفى " و الذي وجوده بالمنطقة لم يساهم سوى في فساد الشباب و انتشار الفساد و كل هذا يقع أمام أعين السلطة التي كان من المفترض أن تسهر على أمن و أمان المواطنفالعمل الوحيد الذي يتقنه رئيس المجلس جني الثروة و نهب المال العام الذي خصصه لشراء قطعان الابل اذ تشير بعض الأنباء الى ملكه لأكثر من 1000 رأس من الابل و هذا ما يأكده حصوله على جائزة أحسن قطيع بمكناس. و تستمر النذالة ...
السلطة المحلية:
يبرز  دورها من خلال احياء  الأعياد و تتبع العمل السياسي  بالمنطقة و مضايقة نشاطات بعض الفاعلين السياسيين و كذا  متابعة ملفات الطلبة و الحيلولة لعرقلة كل ما يتعلق بالطلبة  و...
اضافة الى ذلك فالباشوية بالزاك لا تقوم بعملها كما يجب بالنسبة للأمور الادارية و لا أقصد هنا الموظفين و ذلك لكونهم خاضعين لتعليمات الباشا، ففي فترة الباشا السابق ذا الشخصية الطماعة و الذي هو أيضا نهب من مال الساكنة بما فيه الكفاية و هو " محمد حجاجي"  الذي تم نقله لمدينة الصويرة. فحل محله باشا أخر ربما في بدايت عمله استبشر المواطن خيرا و أعاد ثقتهبالسلطة المحلية نوعا ما بعد أن فقدها بفعل ممارسات الباشا السابق، فلقد شطب على 101 من الناخبين الغير قاطنين الذين يضخم بهم رئيس البلدية اللوائح الانتخابية و عارض أيضا محضر لجنة المالية بالمجلس، وهذا ما أثار غضب رئيس المجلس البلدي ، و بعد تنسيق خفي بين هذا الأخير و أكبر المفسدين _عامل الاقليم_ تم عزل الباشا و الحاقه بالعمالة حتى تتاح للمفسدين أرضية خصبة للعمل.
الدرك الملكي:
بعض الأطفال الصغار اللذين يرأسهم سكير، لا يتقنون سوى ابتزاز الساكنة و أصحاب السيارات و ساكنة البوادي و كذا التحرشبالفتيات. و مصاحبتهم لمروج المخدرات بفعل الرشاوي و التفكير بل و التفنن في تحضير المحاضر الجاهزة لأبناء المنطقة لأنهم يشكلون خطرا عليهم و يقفون ضد ما يقوم به هؤلاء الصغار.
كما تجدر الاشارة الى  أن الزاك تعتبر منطقة تأديبية تأدب بها وزارة الداخلية كل من رأته متهاون في عمله و هنا يدفع المواطن بالزاك ضريبة هاته العملية التأديبية.
السلطة  الاقليمية:


يتربع على أعلى هرمها  رجل ضخم كان  يبيع الأدوية بصيدليته بكليميم فاذا به عامل للاقليم " ابراهيم أبوزيد" أو اسمه الثاني " صاحب 10 في المئة" الذي اغتنى على حساب ساكنة الاقليم و كرس الفتنة بين أبناء القبيلة الواحدة وشجع على الفساد بدل أن يحاربه و ذلك بتدخله في الانتخابات ليضرب بذلك عرض الحائط قرارت الدستور و تعليمات الجهات المعنية بضرورة حياد السلطة،و دخل في كل صغيرة و كبيرة  يشتم فيها رائحة الدرهم  حتى موسم أسا لم يسلم منه اذ حوله رفقة أعوانه الى موسم بهرجة و غناء بعد أن كان موسما دينيا بامتياز...
كما أنه ساهم في فشل  مشروع سيعود على  الساكنة بالنفع و  الاقليم ككل وهو  مشروع التنقيب _الذي أثبتت الدراسات وجود حقل غازي بالزاك _ و ذلك بإدخاله بشكل غير قانوني لشركة عمه " لحبيب أبوزيد". كما أنه وقف في وجه مشروع قبائل أيتوسى المستقبلي وهو احداث اقليم اداري بالمحبس.
و أترك لكم سؤلا محوريا وهو : ماذا قدم "صاحب 10 في المئة" للإقليم ككل؟ ستجدون الجواب بلا شك هو : لاشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيء ينفع.
اضافة الى كل ما ذكرته  سابقا فمدينة الزاك تعاني من هشاشة في شتى الميادين و لعل أبرزها:
الصحة:
وجود  مركز صحي صغير به طبيب واحد و بعض الممرضين المجبرين على البقاء و الذي لا يرقى الى المستوى المطلوب رغم أن ساكنة الزاك تبلغ 13635 نسمة حسب احصاء 2004 . كما أن المستشفى الجديد رغم صغره لم يتم فتحه بعد وقد مضت أربع سنوات على اكتمال الأشغال به. اضافة الى وجود سيارة اسعاف واحدة والتي لم تعد صالحة بفعل كثرة تنقلها لأن معظم الحالات يتم نقلها الى أسا بعد أن يدفع المعني بالأمر ثمن البنزين أما اسعاف الوقاية المدنية فهي معطلة منذ بداية السنة الماضية و لم يتم اصلاحها بعد. و تتدخل قوات الجيش بإسعافها لنقل بعض الحالات و هي التي انقلبت في الأيام الاخيرة بفعل حادثة سير ممى أدى الى وفاة ممرضة. وكذا انعدام أبسط وسائل التطبيب و الأدوية.
التعليم:
لا  يرقى الى المستوى  الجيد و ذلك  لضعف التسيير بمختلف المؤسسات و كذا  وجود بعض الأساتذة بالسلك الاعدادي و الثانوي للأسف  لم يصلوا بعد الى  مستوى النضج الفكري، مع احترامي لبعض الأساتذة منهم أساتذة التعليم الابتدائي، دون أن أنسى التهاون من قبل بعض التلاميذ الذي سببه ضعف التوجيه. كما أشير بالغياب التام لعمل جمعية أباء و أولياء التلاميذ في بعضالمؤسسات. اضافة الى عدم وجود مكتبات بها و كذا التلاعب بالكتب و المحافظ التي تقدم للتلاميذ في المدارس. اضافة الى و جود دار الثقافة التي لم تفتح أبوابها سوى أسبوع فقط و لم تفتح منذ ثلاث سنوات. كما أن هناك غياب للموجه التربوي و الذي يأتي مرة في السنة و يمضي يوم واحد بعجالة في الزاك ليوصل رسالة قصيرة و يغيب بعد ذلك ، وهذا ما أدى الى ضعف التوجيه و فشل العديد من التلاميذ والطلبة.
الأمـــــــــــن:
ضعف الجانب الأمني و ذلك  لتهاون رجال الدرك  و حمايتهم لعصابات  اجرامية يتزعمها  أحد مروجي الخمور و المخدرات و المسمى ب" مصطفى الزاك" و كذلك انتشار أوكار الدعارة في وضح النهار التي يملكها رئيس المجلس البلدي "عيلة عثمان". مما تسبب في انحراف العديد من أبناء المنطقة.
المشاريع التنموية:
انطلقت  بالزاك بعض المشاريع الاسمنتية والتي لم ترى النور بعد، من بينها مقر بلدية الزاك الجديد و الملعب و المسبح البلدي و المرفق العمومي بالواحة الذي لم يعرف مصيره و التجزئات السكنية و الصرف الصحي الشطر الثاني و الانارة و تعبيد الطرق و الساحة المركزية التي تسمع بها الساكنة منذ ستة سنوات و ...
أما المشاريع التي تم انجازها  فهي لم تخضع لمراقبة  جيدة و تم اعتماد الغش فيها و كذلك خصصت لها مبالغ  خيالية كالتبليط و  الانارة و تعبيد  بعض الطرق و  ملعب كرة السلة  و الحائط الذي يفصل المدينة عن واد  الزاك من الجهة الجنوبية، و السوق الأسبوعي و ...
            الجانب  الاجتماعي:
انتشار  الفقر المدقع و  التلاعب ببطائق الانعاش و الدقيق المدعم و الشعير المدعم و المواد الغذائية لمؤسسة محمد الخامس للتضامن التي توزع في نهاية شهر رمضان، و كثرة الأزبال رغم وجود حاويات الأزبال التي تم استغلالها في أمور أخرى منذ سنة 2008 الى الأن وتم اظهار بعضها. و شاحنة الأزبال التي بدأت تشتغل مؤخرا، و كذا عدم وجود بائعي السمك بعد أن طردهم رئيس البلدية و كذا انهاك بائعي الخضر و التجار بالسوق الأسبوعي بالضرائب المرتفعةدون أن ننسى غلاء فواتير الكهرباء و الماء التي لم يعرف المواطن بالزاك كيف يتم احتسابها لأنها لا تخضع للمراقبة و لا وجود لمن يراقب العداد.
فعاليات المجتمع المدني:
تبقى  عاجزة عن عمل أي شيء اللهم بعض  التظاهرات، و ذلك بفعل استحواذ رئيس البلدية على كل شيء و رغبته في الظهور في أي عمل جمعوي و انسابه لنفسه ، دون أن ننسى عدم تعاون السلطات المحلية و الاقليمية وضعف المنح المقدمة للجمعيات و انعدامها في بعض الحالات.
دون أن ننسى ضعف مؤسسة  دار الشباب و التي يوجد بها موظف واحد مغلوب على أمره يشغل مناصب متعددة بما فيها المدير، وكذا اقفال روض الأطفال و تخصيص أحدها لأفراد القوات المساعدة ليبقى أطفال الزاك يتسكعون في الشوارع وعرضة للانحراف.
هذا كله ليس سوى  سيل من فيض مما  يعانيه المواطن بالزاك، و هذا ما دفع بساكنة الزاك للخروج و وضع حد للصمت الذي يخيمعلى المدينة، لتضع حدا لتلك السنوات العجاف، فاليوم ضفاف وادي الزاك بدلا من أن تفيض بالمياه أصبحت تفيض بشباب زاده الوحيد العزم و الارادة رافضا لسياسة الاقصاء و الفساد و التهميش الذي يعاني منه الساكن بالزاك، مدشنا بذلك لمعركة اثبات الوجود عبر سلسلة من المعارك الراقية ، رغم صمت السلطة الى الأن الا أن لساكنة الزاك  أمل كبير في المتغيرات الجديدة التي شهدتها البلاد منذ تولي الحكومة الجديدة برئاسة حزب العدالة و التنمية زمام الأمور. ومن هذا المنبر وجب التدخل قبل أن تذهب الأمور الى مصار أخر يصعب فيه حل الأزمات.






شارك هذا المقال :

1 commentaire:

  1. wikiliss zaag2/26/2012 1:05 AM

    من جديد أبانت ساكنة الزاك عن حس نضالي راقي وراقي جدا حيت تجمعت هاته الأخيرة لرسم مسار المعركة تخللتها مجموعة من المقترحات أهمها النزول بمعتصم أو النزوح الي عمالة الاقليم بأسا فكانة هدا الأخير وبتصويت الساكنة هو الخطوة الموالية التصعيدية وقد قررت حلقية يوم غد علي الساعة 5 مساءا لبرمجة الخطوات التي ستتبع في النزوح نحو العمالة وكي لا ننسى أنه برمج مسبقا و بموافقة الساكنة يوم الثلاثاء يوم انطلاق هاته المسيرة .....في شق أخر استنكرت الساكنة قيام عملاء المجلس البلدي بتفريق بيان يمس بتشتيت صف الساكنة الموحد وأكدت على أنها وصلت من النضج والوعي كي تأثر عليها مثل هده الاشاعات فتحية مني الى ساكنة الزاك واشد على أيادهم بحرارة ونحن في نفس الدرب مقدمين حتى تحقيق مطالبنا

    RépondreSupprimer

 
الدعم : تصميم الموقع | Johny Templateبناءا على تصميم | موقع أسا الزاك
Copyright © 2011. أسا 24 - جميع الحقوق محفوضة
facebook page AssA ZaG
twiter page AssA24