الرئيسية » , , , » المغاربة يدخلون تونس بالبطاقة الوطنية فقط

المغاربة يدخلون تونس بالبطاقة الوطنية فقط






المغاربة يدخلون تونس بالبطاقة الوطنية فقط



قررت تونس العضو في اتحاد المغرب العربي منح مواطني الجزائر والمغرب وموريتانيا حرية التنقل والعمل والتملك والاستثمار على اراضيها بدءا من يوليوز 2012، حسبما اعلن عبد الله التريكي كاتب الدولة لدى وزير الشوون الخارجية التونسية. 

وقال التريكي المكلف الشؤون المغاربية والعربية والافريقية أن بلاده ستسمح لمواطني الدول الثلاث بدخول تونس "بمجرد الاستظهار ببطاقة الهوية عوضا عن جواز السفر"، مذكرا بأنه "لا وجود لتأشيرة عبور بين البلدان المغاربية". 

وأوضح ان هذه الاجراءات تأتي "بمقتضى اتفاقيات ثنائية مبرمة (مع الدول المغاربية) منذ الستينات وارتأت الحكومة الحالية تفعيلها"، وتم استثناء ليبيا من "تفعيل هذه الاتفاقيات إلى حين استقرار الاوضاع الامنية بها". 

وذكر بان دول اتحاد المغرب العربي الخمس (ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا) وقعت في الستينات اتفاقيات تضمن لمواطني الفضاء المغاربي "الحريات الأربع" (التنقل والشغل والتملك والاستثمار). 

وقال ان المغرب التزم منذ توقيع الاتفاقية سنة 1964 بمنح التونسيين المقيمين على اراضيه "الحريات الأربع" و"امتياز اضافي" لم تمنحه لغير التونسيين وهو "حرية امتلاك الاراضي الزراعية" ما جعل تونس "تواجه اليوم إشكالا مع الجالية المغربية التي اصبحت تطالب بحق المعاملة بالمثل". 

واضاف التريكي أن 20 ألف مغربي يقيمون في تونس منذ سنوات "ولا يتمتعون بأي حق من الحقوق الاربعة المنصوص عليها في الاتفاقيات الثنائية" طالبوا وزارة الخارجية التونسية بتفعيل الاتفاقيات. 


شارك هذا المقال :

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

 
الدعم : تصميم الموقع | Johny Templateبناءا على تصميم | موقع أسا الزاك
Copyright © 2011. أسا 24 - جميع الحقوق محفوضة
facebook page AssA ZaG
twiter page AssA24